JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

منهجية النص الفلسفي 2 باك جاهزة لجميع الشعب pdf 2024

خط المقالة
منهجية النص الفلسفي 2باك


منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي 2 باك 2023


 أولا: كلمة مقدمة عرض خاتمة لا تكتب أتناء الفرض أو الإمتحان + بهذه المنهجية هناك من حصل في الإمتحان الوطني على 19.50 كأعلى معدل عندي.


المقدمة:

          إشتهرت الفلسفة كتفكير شمولي يتناول بالتأمل والتساؤل والبحث كل القضايا والمواضيع بحيث لا تقتصر على مناقشة ظواهر الأمور بل تغوص في أعماقها  محاولة البحث عن حقيقتها، ومن بين تلك المواضيع (إسم المجزوءة و تعريفها)، هذه المجزوءة التي تتضمن مجموعة من المفاهيم ولعل أبرزها مفهوم (إسم المفهوم وتعريفه). والنص الذي بين أيدينا يعالج إشكالية (إسم المحور)، فمن المفترض أن (المفارقة) .... ..إلا أن واقعنا اليوم يفرض علينا أن (نقيد المفارقة) ......... . الشيئ الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية:

  • ……………………؟  - ……..……………………؟

  • ……………………………………؟

  • ……………………………………؟



العرض:

             تقودنا القراءة المتفحصة والمتأنية للنص إلى أن صاحب النص يدافع عن أطروحة مفادها أن (الأطروحة بشكل مختصر........)، هذا الموقف الذي دافع عنه صاحب النص يمكن بيانه وتوضيحه من خلال جزيئات النص، ذلك أن (التوسع في الأطروحة.......)، فإذا كانت الفلسفة حسب الفيلسوف الفرنسي "جيل دولوز" هي صناعة وإبداع المفاهيم، فقد وظف صاحب النص مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الفلسفية التي عمل من خلالها على شرح أطروحته وتوضيحها من قبيل إستثماره لمفهوم ( (المفاهيم:)....،.....،....)، فبالنسبة لمفهوم ...... فيدل...... ، وأما بالنسبة لمفهوم ...... فيدل على ......، بينما يدل مفهوم ...... على .......، ومن خلال دراستنا للمفاهيم السابقة، يتضح أن هناك علاقة ..... بينهما، لأن ...... . ولتأكيد هذا الموقف والدفاع عنه وظف صاحب النص مجموعة من الأساليب والأدوات الحجاجية والروابط اللغوية والمنطقية والتي نستهلها بأسلوب .....................، وأسلوب .....................، و ...................... (مثال: " أسلوب التأكيد، حيت أكد على أن هوية الشخص تتأسس على الفكر،")  و أسلوب .................. . فما طبيعة قيمة هذه الأطروحة وما حدودها ؟


     يحمل الطرح الذي يدافع عنه صاحب النص قيمة معرفية وفلسفية وتاريخية على إعتبار أن هذا النص يتضمن مجموعة من المعارف والأفكار والمضامين التي أسست في مجموعها لي تصور فلسفي إرتبط بسياق تاريخي محدد، حيت أكد على أن (قيمة الأطروحة)..........................، لكن فعلى الرغم من أهمية الأطروحة السابقة إلا أن هذا الطرح لا يعني أنه يمثل الإجابة الشاملة والمحيطة بهذا الموضوع فهو يعتبر مجرد زاوية من زوايا النظر الفلسفي الذي يتميز بغناه وتباين أفكاره مما يفتح أفق التفكير على مصرعيه، الشيء الذي يجعل من الوقوف على ثغرات هذه الاطروحة أمر لازم للإنفتاح على مواقف جديدة، حيث أغفل على أن (حدود الأطروحة)  ..................

      فإذا كان صاحب النص يؤكد على أن (الأطروحة المختصرة...........)، فإلى أي حد يمكن الإكتفاء بهذا الموقف كحل ونهائي لهاته الإشكالية، أليست هناك مواقف أخرى تغني هدا النقاش؟

       

       إيجابة عن التساؤل السابق سننفتح على مجموعة من المواقف الفلسفية التي قاربت الإشكالية داتها، فإنسجاما مع تصور صاحب النص نستحضر الفيلسوف (إسم الفيلسوف المؤيد......) الذي يرى أن (موقفه..........)، وخلافا له نستحضر الفيلسوف (إسم الموقف المعارض......) الذي يعتبر/يؤكد /يرى أن (موقفه..........)



الخاتمة: 

           الواقع أن المتأمل في كل هذه المواقف الفلسفية يخرج بخلاصة مفادها أن لكل منها قيمة وحدود، فكل منها يفرض نفسه علينا بما هو موقف يستند إلى حجج وأدلة، لكن في الوقت نفسه يبقى كل منها سجين منطق نسقه الفلسفي، لذلك يمكن القول بأن هذه المواقف تتكامل في إعطائنا نظرة أقرب إلى  (إسم المحور). ومن منظوري  الشخصي يبدو لي أن  (رأيي الشخصي) ....................... .


  • لتحميل هذه المنهجية على شكل pdf المرجو الضغط هنا           

الاسمبريد إلكترونيرسالة