JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

منهجية القولة الفلسفية جاهزة للثانية باك جميع الشعب 2023

خط المقالة

   
منهجية القولة الفلسفية 2 باك

 منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية 

 مقدمة :

         إشتهرت الفلسفة كتفكير شمولي يتناول بالتأمل والتساؤل والبحث كل القضايا والمواضيع بحيث لا تقتصر على مناقشة ظواهر الأمور بل تغوص في أعماقها  محاولة البحث عن حقيقتها، ومن بين تلك المواضيع (إسم المجزوءة)+(تعريفها)، هذه المجزوءة التي تتضمن مجموعة من المفاهيم ولعل أبرزها مفهوم (إسم المفهوم وتعريفه). والقولة التي بين أيدينا تعالج إشكالية .........، فمن المفترض أن (المفارقة) ....................، إلا أن واقعنا اليوم يفرض علينا أن (نقيد المفارقة). الشيئ الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية:

_ .....................؟              _ ....................؟

_ ................................................؟

_ ................................................؟

عرض :

           تقودنا القراءة المتفحصة والمتأنية للقولة إلى أن صاحب القولة يدافع عن أطروحة مفادها أن (خلاصة القولة)...........، هذا الموقف الذي عبر عنه صاحب القولة يمكن بيانه أو توضيحه من خلال جزيئات القولة، ذلك أن (التوسع في الأطروحة) ...............، فإذا كانت الفلسفة حسب الفيلسوف الفرنسي "جيل دولوز" هي صناعة وإبداع المفاهيم فقد وظف صاحب القولة مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الفلسفية التي عمل من خلالها على شرح أطروحته وتوضيحها من قبيل إستتماره لمفهوم (المفاهيم:........،........،.......) فبالنسبة لمفهوم ........ فيدل على .....................، وأما بالنسبة لمفهوم ........ فيدل على  ....................، وأخيرا يدل مفهوم ........ على .......................، ومن خلال دراستنا للمفاهيم السابقة، يتضح أن هناك علاقة ............... بينهما، لأن .....................،ويمكن أن ندعم الموقف الفلسفي الوارد في هذه القولة من خلال الإعتماد على مستويين من الحجج: حجج ظاهرة نستشفها من ظاهر القولة ك.............، وحجح مضمرة نستمدها من مجموع الشواهد والأمتلة الواقعية ك............ . فما طبيعة قيمة هذه الأطروحة وما حدودها؟


      يحمل الطرح الذي يدافع عنه صاحب القولة قيمة معرفية وفلسفية وتاريخية على اعتبار أن هذه القولة تتضمن مجموعة من المعارف والأفكار والمضامين التي أسست في مجموعها لي تصور فلسفي إرتبط بسياق تاريخي محدد، حيت أكد على أن ...............، لكن فعلى الرغم من أهمية الأطروحة السابقة إلا أن هذا الطرح لا يعني  أنه يمثل الإجابة الشاملة والمحيطة بهذا الموضوع فهو يعتبر مجرد زاوية من زوايا النظر الفلسفي الذي يتميز بغناه وتباين افكاره مما يفتح أفق التفكير على مصرعيه الشيء الذي يجعل من الوقوف على ثغرات هذه الأطروحة أمر لازم للإنفتاح على مواقف جديدة، حيث أعفل عن دكر ............... .

فإذا كان صاحب القولة يؤكد على أن (الأطروحة المختصرة) .........، فإلى أي حد يمكن الإكتفاء بهذا الموقف كحل وحيد ونهائي لهاته الإشكالية، أليست هناك مواقف أخرى تغني هذا النقاش؟

      إيجابة عن التساؤل السابق سننفتح على مجموعة من المواقف الفلسفية التي قاربت الإشكالية داتها، فإنسجاما مع تصور صاحب القولة نستحضر الفيلسوف (اسم الموقف المؤيد)........... الذي يرى أن (موقفه).........................، وخلافا له نستحضر الفيلسوف (اسم الموقف المعارض) الذي يرى أن (موقفه)............................ .

خاتمة: 

           الواقع أن المتأمل في كل هذه المواقف الفلسفية يخرج بخلاصة مفادها أن لكل منها قيمة وحدود، فكل منها يفرض نفسه علينا بما هو موقف يستند إلى حجج وأدلة، لكن في الوقت نفسه يبقى كل منها سجين منطق نسقه الفلسفي، لذلك يمكن القول بأن هذه المواقف تتكامل في إعطائنا نظرة أقرب الى (اسم المحور). ومن منظوري  الشخصي يبدو لي أن  ...........................  . فإذا كان ............  فهل ...........؟


لتحميل هذة المنهجية على شكل pdf المرجوا الضغط هنا 

منهجية القولة الفلسفية جاهزة للثانية باك جميع الشعب 2023

Taalim

Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire
    NomE-mailMessage