تلخيص درس اليابان: قوة تجارية كبرى
I - مظاهر و عوامل قوة التجارة اليابانية :
1) مظاهر قوة التجارة اليابانية:
تتجلى مظاهر قوة التجارة اليابانية في : - غلبة المواد المصنعة على الصادرات ( 91% ) بالإضافة إلى إحتكارها حوالي 5 % من التجارة العالمية ، مساهمة القطاع الثالث في ثلثي الناتج الداخلي الخام و تشغيل حوالي 70% من الفئة النشيط، علاوة عن إرتفاع قيمة الصادرات و تعدد الشركاء التجاريون .
2) عوامل قوة التجارة اليابانية:
ساهمت عدة عوامل في قوة التجارة اليابانية ونذكر منها:
جغرافيا : القرب من أكبر التجمعات البشرية بالعالم و إنتاجها على العالم .
تاريخيا : ضروف الحرب العالمية الأولى في إقلاع اليابان ، بالإضافة إلى دور ثورة الميجي .
بشريا : إرتفاع الفئة النشيطة و عدد السكان بالإضافة إلى توفرها على عنصر مؤهل ومنضبط و نظام تربوي صارم .
تنظيميا : التوفر على بنية تحتية قوية و على اسطول ضخم و كذلك إرتفاع نفقات البحث العلمي حوالي 9 % من الناتج الداخلي الإجمالي ، تنظيم رأسمالي محكم تتدخل فيه الدولة و المقاولات و اليابانيون .
اقتصاديا : التوفرعلى مقاولات صناعية " الزايباتسو " بالإضافة إلى إنتاج صناعي ضخم و متنوع و التوفر على شركات متعددة الجنسيات .
II- مشاكل و تحديات التجارة اليابانية:
تواجه التجارة اليابانية عدة مشاكل و تحديات نذكر منها :
الارتباط بالخارج عن طريق التزود بالمواد الأولية و مصادر الطاقة و تصريف المنتجات الصناعية بالإضافة إلى إقتصاد مبني على التصدير و بالتالي فهو عرضة لتقلبات الأسعار و الأزمات الدولية و المنافسة الأجنبية من طرف القوى الكبرى و القاعدة .
لتحميل هذا الدرس على شكل pdf المرجوا الضغط هنا