JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

ملخص درس اليابان قوة تجارية كبرى

خط المقالة

 
اليابان قوة تجارية كبرى

تلخيص درس اليابان: قوة تجارية كبرى 

I -  مظاهر و عوامل قوة التجارة اليابانية : 

1)    مظاهر قوة التجارة اليابانية:

تتجلى مظاهر قوة التجارة اليابانية في : - غلبة المواد المصنعة على الصادرات ( 91% ) بالإضافة إلى إحتكارها حوالي 5 % من التجارة العالمية ، مساهمة القطاع الثالث في ثلثي الناتج الداخلي الخام و تشغيل حوالي 70% من الفئة النشيط،  علاوة عن إرتفاع قيمة الصادرات و تعدد الشركاء التجاريون .


2)    عوامل قوة التجارة اليابانية:

ساهمت عدة عوامل في قوة التجارة اليابانية ونذكر منها:

جغرافيا : القرب من أكبر التجمعات  البشرية بالعالم و إنتاجها على العالم . 

تاريخيا : ضروف الحرب العالمية الأولى في إقلاع اليابان ، بالإضافة إلى دور ثورة الميجي .

بشريا : إرتفاع الفئة النشيطة و عدد السكان بالإضافة إلى توفرها على عنصر مؤهل ومنضبط و نظام تربوي صارم .

تنظيميا : التوفر على بنية تحتية قوية و على اسطول ضخم و كذلك إرتفاع نفقات البحث العلمي حوالي 9 % من الناتج الداخلي الإجمالي  ، تنظيم رأسمالي محكم تتدخل فيه الدولة و المقاولات و اليابانيون .

اقتصاديا : التوفرعلى مقاولات صناعية " الزايباتسو " بالإضافة إلى إنتاج صناعي ضخم و متنوع  و التوفر على شركات متعددة الجنسيات .


II-   مشاكل و تحديات التجارة اليابانية:

تواجه التجارة اليابانية عدة مشاكل و تحديات نذكر منها : 

الارتباط بالخارج عن طريق التزود بالمواد الأولية و مصادر الطاقة و تصريف المنتجات الصناعية بالإضافة إلى إقتصاد مبني على التصدير و بالتالي فهو عرضة لتقلبات الأسعار و الأزمات الدولية  و المنافسة الأجنبية من طرف القوى الكبرى و القاعدة .


لتحميل هذا الدرس على شكل pdf المرجوا الضغط هنا 


 



ملخص درس اليابان قوة تجارية كبرى

Taalim

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة